منوعات

من أنواع العمارة الحسية من فعل النبي صلى الله عليه وسلم هو

من أنواع العمارة الحسية من فعل النبي صلى الله عليه وسلم هو

من أنواع العمارة الحسية من فعل النبي صلى الله عليه وسلم هو، يُطرح هذا التساؤل كثيرًا في مادة الحديث للصف الخامس الابتدائي لطلاب المملكة العربية السعودية ويحاول الطلبة من خلال دراسة مكانة المسجد عند النبي صلى الله عليه وسلم أن يتعرفوا على أهم أنواع العمارة الحسية التي فعلها النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، وللتسهيل والتخفيف عن كاهل طلابنا الأعزاء والذين يخوضون عملية التقييم المستمرة بدلًا عن الاختبارات النهائية فإننا نُقدم لهم الإجابة المفصلة.

من انواع العمارة الحسية من فعل النبي صلى الله عليه وسلم هو

إنها المساجد فقد كان صلى الله عليه وسلم يُعلى المساجد مكانة عظيمة في نفسه وهو حين قدم إلى المدنية صلى الله عليه وسلم قام ببناء المسجد قبل بيته وشاركه الصحابة رضوان الله عليهم في حمل لبنات المسجد وأعمال البناء، كما أنه كان يحث ويُرغب أصحابه في بناء المساجد وقد روت عائشة رضي الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر ببناء المساجد في الدور وأن تُنظف وتُطيب.

عمارة المسجد عند النبي صلى الله عليه وسلم

هناك نوعان لعمارة المسجد عند رسـول الله صلـى الله عليـه وسلـم حسية ومعنوية وسنُفصلها كالآتي:

  1. العمارة الحسية، وتشمل بناء المسجد وصيانته وإصلاحه والاعتناء بنظافته وقد فعل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك حين قدم إلى المدينة فبني المسجد قبل بيته وأمر بتنظيفه وحث صحابته على بناء المساجد والاعتناء بها.
  2. العمارة المعنوية وتكون بعمارته بالصلاة فيه والذكر والطاعة والتعليم وطول المكث فيه، وقد تعددت واقف النبي صلى الله عليه وسلم التي تدل على ذلك ومنها أنه كان لا يقوم من مصلاه الذي يُصلي فيه الفجر حتى تطلع الشمس وأنه إذا كان قد قدم من سفر بدأ بالمسجد فصلى فيه ركعتين.

وإلى هنا نكون قد أوضحنا أعزاءنا الطلبة لكم إجابة تساؤلكم حول العمارة الحسية من فعل النبي صلى الله عليه وسلم وهي بناء المساجد وصيانتها وتعزيز قيمتها بالقيام على رعايتها وتنظيفها وإصلاحها كلما اعتل فيها جدار أو انهار.

السابق
الاعتكاف هو لزوم
التالي
معكوس العدد ٦ هو

اترك تعليقاً